علوم الرياضيات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات والقوانين هنا،. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا.وشكرا المدير العام
علوم الرياضيات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات والقوانين هنا،. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا.وشكرا المدير العام
علوم الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم الرياضيات


 
الرئيسيةمدونة الرياضياتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس/المضلعات المتشابههة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ/عبدالواحد حسني




عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الدرس/المضلعات المتشابههة  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس/المضلعات المتشابههة    الدرس/المضلعات المتشابههة  Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 12:21 pm


اليوم
التاريخ
الموضوع
تابع /المضلعات المتشابهة
الحصة
1
2
3
4
5
6

الثلاثاء
29/5
الفصل







الأفكار الرئيسية

أحدد المضلعات المتشابهة. أحل مسائل تتضمن مقياس الرسم.

المفردات

المضلعات المتشابهة، مقياس الرسم

المواد الوسائل

1) السبورة 2) الأقــلام 3) الكــتاب

التقديم

أوجد المسافة بين كل نقطتين في الأسئلة الآتية مقربة لأقرب عشر: * A(12, 3), B(–8, 3) * C(0, 0), D(5, 12) * *

التدريس



التدريس: اطلب إلى الطلبة تأمل الصورة وقراءة الفقرة المصاحبة لها في فقرة " استعد ". ماذا يحدث للأشكال عندما تحرك ناظريك حول القطرين؟ تظهر أشكال متشابهة ومتعاكسة. هل جميع الأشكال السوداء متطابقة؟ لا؛ لأن لها الشكل نفسه ولكن قياساتها مختلفة.



التقويم: اسأل الطلبة عن توقعاتهم كيف يمكن أن يساعدهم الدرس الحالي " المضلعات المتشابهة " في التحضير للدرس التالي حول المثلثات المتشابهة. ما أوجه الشبه؟ وما أوجه الاختلاف؟


التدريب


1 ) حدد إذا كان كل شكلين في السؤالين الآتين متشابهين أم لا، و برر إجابتك:

*








*








2 ) نماذج: عمل ياسر نموذجا لجسر في مدينته. فإذا كان طول الجسر 20 m، و طول النموذج 15 cm. فما قياس الرسم الذي استعمله ياسر في عمل النموذج؟

3 ) المثلث JKL يشابه المثلث DTUV، و مقياس الرسم هو فإذا كانت أطوال أضلاع DTUV هي 4 cm, 6 cm, 8 cm، فما أطوال أضلاع DJKL؟

4 ) خرائط: ارجع إلى مثال 5 صفحة 81. إذا كانت المسافة بين المدينة المنورة و جدة على الخريطة تساوي 1.7 cm تقريبا. فكم ساعة ستستغرق الرحلة بين المدينتين إذا كانت السرعة المتوسطة للسيارة 105 km/h؟


التقويم

بحث: الشكل المشار إليه في سؤال 55 نموذج لهندسية لا إقليدية تسمى الهندسة الزائدية. و هي هندسة في بعدين، و فيها يكون الخط قوسا له طرفان و عموديا على حافة قرص. استعمل الإنترنت أو أي مصدر آخر، و ابحث في الهندسية الزائدية. فارن بين هذه الهندسة و الهندسة الإقليدية.


الواجب

حل الكتاب المدرسي





معلم المادة/عبدالواحد حسني. مدير المدرسة /عبدالسلام الحميدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبدالواحد حسني




عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

الدرس/المضلعات المتشابههة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس/المضلعات المتشابههة    الدرس/المضلعات المتشابههة  Emptyالثلاثاء مايو 03, 2011 12:22 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوض سالم بن اسحاق




ذكر عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 28

الدرس/المضلعات المتشابههة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس/المضلعات المتشابههة    الدرس/المضلعات المتشابههة  Emptyالخميس مايو 12, 2011 7:12 pm

الله يجزاك خير

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس/المضلعات المتشابههة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس المضلعات المتشابهة .
» المضلعات المتشابهه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم الرياضيات  :: الأول الثانوي :: منتدى التحضير .( خاص للمعلم المادة فقط )-
انتقل الى: