رٍهہيہفہ الاحہہسآٍسہ,
عدد المساهمات : 5 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/01/2011 العمر : 30 الموقع : Saudi Arabia
| موضوع: درس التناسب الأربعاء أبريل 27, 2011 3:31 am | |
| اليوم | التاريخ | الموضوع | التناسب | الحصة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | | | الفصل | | | | | | | الأفكار الرئيسية | أكتب نسباً. أستعمل خصائص التناسب. | المفردات | النسبة، التناسب، الضرب التبادلي، الطرفان، الوسطان | المواد الوسائل | 1) السبورة 2) الأقــلام 3) الكــتاب | التقديم | | التدريس | التركيز: اختيار أشكال متناسبة لأعداد نسبية واستعمالها لحل مساءل من واقع الحياة تتضمن علاقات التناسب. ثم استعمال النسب لحل مسائل تتضمن أشكالاً متشابهة. ثم استعمال خصائص التشابه وتوسعتها لاستكشاف تخمينات حول الأشكال الهندسية وتبريرها.
التدريس: اطلب إلى الطلبة تأمل الصورة وقراءة الفقرة المصاحبة لها في فقرة " استعد ". واسأل هل النسبة بين عرض شاشات التلفاز القياسية وارتفاعها ثابتة؟ نعم. ما الأشكال التي تراها في اللوحة الفنية؟ مستطيلات متشابهة. لماذا تستعمل النسب في صناعة شاشات أجهزة التلفاز القياسية؟ كي تكون الكميات المقارنة موزعة تناسبيا. أعط مثالا على كميتين وقارن بينهما في شاشات أجهزة التلفاز القياسية؟ عرض الشاشات إلى ارتفاعها.
التدريب: استعمل الأسئلة 7 – 1 للتحقق من فهم الطلبة. ثم استعمل الجدول أدناه لتحديد الواجبات المنزلية للطلبة حسب مستوياتهم.
التقويم: اطلب إلى الطلبة كتابة فقرة تلخص طريقة حل التناسب. | التدريب | 1 ) تبديل العملات: إذا كان كل 105 ريالات سعودية تعادل 19 دينارا أردنيا. فما النسبة بين الريال السعودي إلى الدينار الأردني؟
2 ) إذا كانت النسبة بين أطوال أضلاع مثلث 9:8:7، و كان محيطه 144 وحدة. فأوجد طول كل ضلع من أضلاعه.
3 ) إذا كانت النسبة بين قياسات زوايا مثلث هي 5:7:8، فأوجد قياس كل من زواياه. | 4 ) خرائط: يشير مقياس على خريطة إلى أن كل 1.5 cm يمثل 200 km. فإذا كانت المسافة بين مدينتي الطائف و جدة على الخريطة تساوي 1.2 cm، فكم تكون المسافة على الأرض بين المدينتين تقريبا؟
5 ) في مسح أجري على 1000 مواطن سعودي ممكن يقودون السيارات، تبين أن 960 منهم حاصلون على رخصة قيادة السيارات. فما نسبة المواطنين الحاصلين عليها؟
6 ) كرة سلة: في اختبار لاختيار فريق كرة السلة، حصل 30 طالبا على 15 نقطة. فما نسبة عدد النقاط إلى عدد الطلبة المتنافسين؟ | 7 ) تعليم: في السنة الدراسية 2009 / 2008، كان عدد
الطلبة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 825، و عدد أعضاء هيئة التدريس 275. فما نسبة الطلبة لكل عضو هيئة تدريس مقربة إلى أقرب شخص؟
8 ) تصميم: صمم نموذج بيت بارتفاع 10in، إلا أن ارتفاعه
الحقيقي بلغ 10ft، فما نسبة ارتفاع نموذج البيت إلى
ارتفاعه الحقيقي؟
| التقويم | آثار: في صورة لمنطقة أثرية ظهر عمود طوله 20 cm. فإذا كان طول العمود الحقيقي يساوي 2 m و 10 cm، فما النسبة بين طول العمود في الصورة إلى طوله الحقيقي؟ | الواجب | | | | | | | | | | | | | | |
معلم المادة/ عبدالواحد حسني مدير المدرسة /عبدالسلام الحمدان | |
|
الرئيس العام للمنتدى Admin
عدد المساهمات : 9 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/01/2011
| موضوع: رد: درس التناسب الثلاثاء مايو 03, 2011 2:35 am | |
| | |
|
عبدالرحمن باكرمان
عدد المساهمات : 3 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/05/2011
| موضوع: رد: درس التناسب الأحد مايو 08, 2011 6:58 pm | |
| | |
|
عوض سالم بن اسحاق
عدد المساهمات : 18 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/05/2011 العمر : 28
| موضوع: رد: درس التناسب الخميس مايو 12, 2011 7:09 pm | |
| | |
|